كيف تُسند المهام إلى فريقك بطريقة فعَّالة؟



في البداية سأخبركم بقصة فتاة مسكينة تُدعَى "كيتي جينوفيز". في يوم ما من عام ألف وتسعمئة وأربعة وستين طُعِنت "كيتي" حتى الموت في إحدى شوارع مدينة "نيويورك". واعتُدي عليها طوال نصف ساعة ثلاث مرات، بينما اكتفى الجيران بالمشاهدة من نوافذهم ولم يحرك أحدهم ساكناً. شاهدها ثمانية وثلاثون شخصاً تَنزَفُ حتى الموت، ولم يُفكر أحدهم بالاتصال بالشرطة. أثارت أخبار تلك الحادثة المُرَوِّعة موجة عارمة من الغضب، مما دَفَعَ عُلماء النفس لإجراء سلسة من الدراسات لِفَهْم أسباب هذا التصرف الغريب من الجيران. واسْتَحدَثوا مصطلح "تأثير المُتَفَرِج" ليصف هذه الظاهرة.

ويتلخص "تأثير المُتَفَرِّج" في أنه في حالات الحوادث، كلما زاد عدد المُتَفَرِّجين لحادث ما، قَلَّت احتمالية أن يقوم أحدهم بتقديم المساعدة. هذا يعني أنك إذا كنت متواجداً في منطقة مزدحمة، وأُصِبتَ بنوبة قلبية مفاجأة، فالاحتمالات تُشير إلى أنه لن يساعدك أحد من المَارَّة.

نصيحة: إذا حدث لك مثل هذا الموقف -لا قدر الله- فأفضل طريقة لتحصل على المساعدة، هي أن تطلُبها مِن شخص بعينه وتخبره أن يتصل بالإسعاف، ليُخبرهم بأمر إصابتك.

هذه الظاهرة مُشابه تماماً لمبدأ "تَشَتُّت المسئولية"، حيث إنَّ مسؤولية الجميع، ليست بمسئولية أَحدٍ بعينه. بالنسبة إلى "كيتي" لو كان هناك عدد أقل من المتفرجين لكانت على الأرجح قد نجت من هذا الاعتداء. ولكن ما هو الارتباط بين تلك القصة وبين إسناد المهام إلى فريق العمل؟

إذا أخذنا بالاعتبار ظاهرة "تأثير المُتَفَرِّج"، فإن لم يكن الناس لِيُحرِّكوا ساكناً لمساعدة شخص يَحتَضِر، فمِن غير المُتَوقع أن يَتَحَمَّلوا مسئولية المهام المُسْنَدَة إليهم داخل فريق العمل. يَظهر "تأثير المُتَفَرِّج" بشكل واضح بين فِرقِ العمل التي تتواصل عن طريق الإنترنت. حيثُ يُمكننا القول أنَّ التأثير يكون مُضَاعفاً وذلك لغياب التَّفَاعُل المباشر وجهاً لوجه فيما بينهم. لذلك ولتتفادى مثل هذا التأثر داخل فريقك، من المهم أن تُسند المهام لأشخاص مُعيَّنِين.

ويمكنك الاستفادة من هاتين النصيحتين للقيام بذلك.

1- استخدم لغة مُباشرة
هذا يعني أن تَستَخدم لُغة واضحة وصريحة لتُخبر أيَّ أعضاء الفريق بالتحديد يَتَحَمَّل مسئولية إتمام المهام، وذلك لتتجنب الغموض واللبس.
وللتوضيح أكثر، فعندما تقول: "ياحُسام، أعتقد أننا يجب أن نُنجز هذه المهمة." فإن هذه العبارة تعني أنك استخدمت لغة غير مباشرة لأن كلمتي "أعتقد" و "أننا"، تشيران إلى أنك فقط تُلمح "لحُسام" أنه يجب عليه إنجاز تلك المهمة، حيث من المُحتمل ألا ينتبه "حُسام" لهذا التلميح.
 والطريقة الصحيحة هي قولك "ياحُسام، أريدك أن تُنجز هذه المهمة." حيثُ استخدمت لغة مُباشرة لا تترك أيَّ مجال للغموض حول إسنادك تلك المهمة "لديفيد".

2- أسند المهام إلى أشخاص بعينهم
النصيحة الثانية، هي أن تُسند المهام إلى أشخاص بعينهم وليس إلى مجموعات.
فإذا أسندت مهمة ما إلى أكثر من شخص فهذا لن يقضي على "تأثير المُتَفَرِّج" حتى ولو كانت تلك المجموعات صغيرة.
فمثلاً لو احتاجت مهمة ما لأكثر من شخص لإنجازها، حينها أسند مسؤولية إنجاز المهمة لشخص واحد، والمهام الفرعية لباقي أعضاء المجموعة.

وللتوضيح أكثر، فبدلا من قولك "حُسام وخديجة وعلي مسئولون عن إنجاز تلك المهمة." يمكنك القول "حُسام سيكون المسؤول عن إنجاز المهمة، وسيساعده كلٌ من خديجة وعلي."

مُترجم عن: Why Kitty Genovese Died
للكاتب: Hassan Osman
ترجمة: أسامة إسماعيل عبد العليم