عشرة أشياء، لو عاد بي الزمان لاغتنمتها

هَذِه بَعضُ النَّصَائِح التِي يُقدِّمُهَا رَائدُ أَعمَالٍ كَانَ يَتَمَنَّى لَو عَرِفَهَا عِندَمَا كَانَ شَابًا فِي مُقتَبِل العُمُر.

1- في السابعة عشر من عُمُرِك كُنتَ مُحقاً
فمهما كان حُلمُ طُفولتك، رجاءً لا تَكُف عن اتِّبَاعه. فتِلك المَناصِبُ الزائفة وذَاك الرَاتب المُغري المُنتَظرُ بتلك الوظائف الشَاغِرة، ما هي إلا عوَامِل لإلهائك عن هدفك وتَشْتِيتك. ثِق بِحلم طُفولتك واسْع لتحقيقه.

2- أيُهمَا أفضَل: رَوح التَحدّي أم رَغْبتُك للوُصُول
دَائماً ما كُنَّا نَسْمَع "اعْمَل بِجِد" فهل جَرّبتَ يَوماً أنْ "تعْمَل بِذكَاء". فرَغبَتُك في الوُصُولِ إلى هَدَفِك حَتماً سَتُعلي مِن شأنِك، أمّا إذا ما اقتَرنَت برَوح التَحدّي والمُثَابَرة فسَتقُودك لِتَجد مَكانَك بَيْنَ الصَفوَة. فاعمَل بِذكَاء.

3- اخْتَر الرَفيق قَبل الطَريق
تَحَرَّى اختِيار أصدقَائِك ورِفاقُ دَربك ومَن تَقضي مَعهُم جُلَ وقتِك. فالْزَم مَن نَبُلت أخْلاقُه، وسَما فِكرُه، وبَلغ طموحه عَنان السَماء. ولا يُغرُّك حَسُنَ النَسَبُ وكثُرة المال وعُلو الشّأنِ، فالصَديقُ هو من يَصْدُقُك القَول لا مَن يُصَادِقُك.

4- سَافِر
تغَرَب عنٍ الأوطَانَ في طَلبِ العُلا ... وسَافِر فَفي الأسفَارِ خَمسُ فَوائدِ
تَفَرُّجُ همٍّ واكتِسابُ مَعيشَة ... وعِلمٌ وآدابٌ وصُحبة مَاجدِ
الشافعي –رحمه الله-

5- أنشِئ مَشرُوعِك الخَاص أو كُن جُزءً مِن إحدَاهَا
لا شيء يُضاهِي مُتعة العمل مَع أُناسٍ يَسعَونَ لِتغْيير العَالَم مِن أقْبِية مَنازِلهِم.

6- كَنزُ المَالِ ليسَ هَدَفاً
قَبلَ أن تَضَعَ جَمعَ المالِ هَدَفاً لحيَاتِك، سَل نَفسَك كَيف سِتُنفِقه؟ ولتَكن الإجَابةُ ليسَت أشيَاءً تَشتَريها، ولكِن أشيَاءٌ تَصنَعُ فَرقَاً في حَياتِك. فلا تَطلُب المَال طَلَب المَلهَوف، وتُحمِّل نَفسَك ما لا تَطِيق. فالأيامُ دُوَل.

7- وَاجِه مَخَاوِفَك
ضَع قَائمة بِالأشْيَاءِ الَّتي تُخِيفُكَ، ثُم وَاجها وتَغَلَّب عَليها. سَتَشعُر حِينَها بِالثِّقَة، وصَدِّقنِي أنتَ بِحاجَة لتَتَحَلى بِالثِّقَة في مُوَاجَهة الأوقَاتِ الصَعبةِ فِي حَيَاتِك.

8- ابحَث عَنْ مُعَلمٍ يَهدِيَكَ الطَرِيق
ارتِكَابُ الأخطَاء مِن مُسَلمَاتِ الحَيَاة؛ لِذَلكَ يَجِبُ عَليكَ البَحثَ عَن مُعَلمِينَ نَاصِحينَ ومُرشِدِينَ لك في حَيَاتِك. وتَذَكر أنَّ المُعَلِمَ الجيد، لَيسَ مِنَ الضَرُورِي أنْ يَكُونَ التِلمِيذُ الأفْضَل.

9- اقرأ
القِراءةُ تُضُيفُ أعْمَاراً إلى عُمُرِكَ، مِن خِلالِ رُوية واكتِشَافِ العَالَم المُحِيط مِنْ وِجهَاتِ نَظَر وخِبْرات مُختَلِفَة ومُتَنَوعَة.

10- سَتَمُرُ بِالكَثِيرِ مِنَ المِحِطاتِ فِي طَرِيقِ النَجَاح
سَوفَ تَندَهِشُ مِنْ كَمِ الإنجَازَاتِ التي حَققتَها عَندَمَا تَصِلُ لِسِن الخَامِسَة والعِشرُين، فالحَياة فِي بِدَايَتِها تَكُونُ قَاسِية، ثُم تَبدَأ بِالتَحَسُنِ حَتَى تُذهِلك. فَرجَاءاً لا تَمِل ولا تَستَسلِم.


للكاتب: Rishabh Gupta
ترجمة: أسامة إسماعيل عبد العليم.